كيف يمكن لبذور الشيا أن تساعد في علاج حالات الإكزيما والتهابات الجلدية

بذور الشيا هي مصدر غني بالعناصر الغذائية والدهون الصحية، وقد أظهرت بعض الأبحاث أنها قد تساعد في علاج حالات الإكزيما والتهابات الجلدية. في هذه المقالة، سنتناول فوائد بذور الشيا لعلاج حالات الإكزيما والتهابات الجلدية، وكيفية استخدامها، والأبحاث المتعلقة بهذا الموضوع.

 

فوائد بذور الشيا لعلاج حالات الإكزيما والتهابات الجلدية

  1. غنية بالأحماض الدهنية الأساسية

بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض الأوميجا-3 وحمض الأوميجا-6. هذه الأحماض الدهنية لها خصائص مضادة للالتهابات وتساعد في تهدئة الجلد الملتهب وتخفيف الحكة المصاحبة لحالات الإكزيما.

 

  1. ترطيب الجلد

بذور الشيا تحتوي أيضًا على الألياف والمواد المرطبة التي تساعد في ترطيب الجلد الجاف وتقليل الجفاف والتهيج الناتج عن حالات الإكزيما والتهابات الجلدية.

 

  1. مضادات الأكسدة

تحتوي بذور الشيا على مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الالتهابات وتقليل التهيج في البشرة. هذه المضادات الأكسدة تعمل على حماية الجلد من الجذور الحرة وتعزز عملية التئام الجروح وتجديد الخلايا.

 

  1. تعزيز جودة البشرة

بذور الشيا تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة مثل فيتامين E والزنك والماغنيسيوم. هذه المواد الغذائية تعمل على تحسين صحة البشرة وتعزيز جودتها، وتساهم في تقليل التهابات الجلد وتحفيز عملية التئام الجروح.

 

كيفية استخدام بذور الشيا لعلاج حالات الإكزيما والتهابات الجلدية

هناك عدة طرق يمكن استخدامها للاستفادة من فوائد بذور الشيا لعلاج حالات الإكزيما والتهابات الجلدية. إليك بعض الطرق الشائعة:

 

  1. استخدام زيت بذور الشيا

يمكن استخدام زيت بذور الشيا المستخلص من بذور الشيا المطحونة لتدليك الجلد المصاب بلطف. يمكنك أيضًا خلط الزيتستخدم بذور الشيا في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة والشعر، ويمكنك العثور على منتجات تحتوي على بذور الشيا في صيدليات ومتاجر العناية بالجمال.

 

  1. إضافة بذور الشيا إلى الطعام

يمكنك أيضًا إضافة بذور الشيا إلى الطعام اليومي للاستفادة من فوائدها الصحية. يمكنك رش بذور الشيا على السلطات أو الزبادي، أو إضافتها إلى العصائر والسموثيز.

 

  1. تحضير معجون بذور الشيا

يمكنك تحضير معجون بذور الشيا لتطبيقه مباشرة على الجلد الملتهب. قم بخلط بذور الشيا المطحونة مع الماء حتى تحصل على قوام مثل المعجون. ضع المعجون على الجلد المصاب واتركه لبضع دقائق قبل شطفه بالماء الدافئ.

 

الأبحاث المتعلقة بفوائد بذور الشيا لعلاج حالات الإكزيما والتهابات الجلدية

هناك العديد من الأبحاث التي تشير إلى فوائد بذور الشيا لعلاج حالات الإكزيما والتهابات الجلدية. واحدة من هذه الدراسات نُشرت في مجلة “التغذية والسرطان” في عام 2010، ووجدت أن تناول بذور الشيا يساهم في تقليل الالتهابات وتحسين حالات الجلد الجاف.

 

هناك أيضًا دراسة أخرى نُشرت في مجلة “الطب البديل والتكميلي” في عام 2013، وأظهرت أن استخدام زيت بذور الشيا المطبق موضعياً يمكن أن يساعد في تقليل الحكة والالتهاب المرتبط بحالات الإكزيما.

 

على الرغم من هذه النتائج الواعدة، فإنه من المهم الانتباه إلى أن الأبحاث حول فوائد بذور الشيا لعلاج حالات الإكزيما والتهابات الجلدية لا تزال محدودة. يجب استشارة الطبيب قبل استخدام بذور الشيا كعلاج بديل.

 

الخلاصة

بذور الشيا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمرطبات التي يمكن أن تساعد في علاج حالات الإكزيما والتهابات الجلدية. يمكن استخدام بذور الشيا على البشرة مباشرة أو تناولها كجزء من النظام الغذائي.

 

Company Hired Administrator


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


شعار_مجمع_شعاع_W_

أنشىء عام 1992 بحى الورود طريق الأمير عبدالله وقد انضم إلى مجموعة الوطن الطبية عام 2000 م وأعيد تحديثه وتجديده بشكل يليق بالعمل الطبى وينال رضى زبائننا الكرام . .نرحب بكم فى مجمع شعاع الطبى نسعد بخدمتكم على مدار 24 ساعة على مدار ايام الاسبوع.

احجز موعدك

جميع الحقوق محفوظة – مجمع شعاع الطبي 2020

حساب نسبة الدهون