فراكشنال ليزر

سبتمبر 16, 2020 by Shoaa Marketing0
shutterstock_159016388-1200x803.jpg

فراكشنال ليزر واحدة من أهم خدمات مجمع شعاع الطبي،

لدينا أطباء محترفون لخدمتكم في هذا الإختصاص، ومن خلال هذا المقال سنتعرف معاً على آلية العمل عليه وما يحققه من نتائج.

 

كل عصرٍ له ثورته الخاصة والليزر كان واحدًا من أهم تلك الثورات التي استطاعت تغيير وجه العديد من الأشياء من ضمنها بل وأهمها مجالي الطب والتجميل، بدأ الليزر مسيرته في ذلك الطريق بالمشاركة البسيطة لكنها كانت فعالة وقدم يد مساعدةٍ سهلت الكثير من التعقيدات، ويعتبر الفراكشنال من أحدث وأقوى الأنواع الموجودة حالياً، والقضاء على المشاكل العميقة والكبيرة مثل تجاعيد الوجه واليدين والرقبة والوجه.

طريقة عمل الفراكشنال ليزر

يتكون الجلد من عدة طبقات فوق بعضها البعض كل طبقةٍ لها خصائصها الخاصة وتتكون من مجموعاتٍ محددةٍ من الخلايا تساعد تلك الطبقة على القيام بوظيفتها الموجودة لها، تنتج تلك الخلايا العديد من الأشياء أهمها الكولاجين وهو المسئول الأول عن صحة ونضارة ومرونة الجلد حتى أنه ظهر حقن الكولاجين للبشرة كعلاجٍ شائعٍ للكثير من مشاكلها.

ومع التقدم بالعمر ومرور الزمن تفقد الخلايا قدرتها الإنتاجية وتتراجع فيما تقدمه للجلد الذي بدوره يبدأ في فقدان مرونته ونضارته وتظهر فيه التجاعيد والمشاكل ويصبح الجلد أقل قدرةً على ممارسة وظيفته العادية والظهور بالشكل المناسب.

عندها وجد العلماء أن لليزر قدرةً عاليةً على التأثير على الخلايا وزيادة نشاطها وتحفيزها على إنتاج كمياتٍ أكبر من الكولاجين وخلال عدة أسابيع يختفي الجلد القديم بمشاكله وعيوبه ويظهر جلدٌ جديد أكثر نضارةً وحيويةً وجمالًا وبالطبع يفيد ذلك في حل الكثير من المشاكل.

ما هو الفراكشنال ليزر CO2

يوجد في الأصل نوعان أو ثلاثة أنواعٍ رئيسية من الليزر المستخدم في العلاج والتجميل النوع الأول يعرف باسم الليزر المقشر أو المزيل وفي هذا النوع يتم تعريض منطقةٍ كاملةٍ أو نسيجٍ معين إلى أشعة الليزر بمقدارٍ محددٍ مدروس وتصيب الأشعة كل الخلايا معًا.

في هذه الحالة دائمًا ما يعاني الشخص من ألم واحمرار المنطقة كلها ويظل من أسبوعين لثلاثة أسابيع حتى يختفي الاحمرار ويقل الألم وتظهر النتائج بشكلٍ واضح، لكنه خلال تلك الفترة التي تعتبر طويلةً مقارنةً بفترة نقاهة الفراكشنال ليزر سيظل يعاني من عدم الراحة.

أما النوع الثاني يسمى الليزر غير المقشر وبينهما يظهر الفراكشنال ليزر للجسم ويعتبر الأقوى والأشد لكنه برغم ذلك لا يسبب الألم ودوام الاحمرار الذي يسببه العلاج بالليزر المقشر ويرجع السبب في ذلك إلى أن الليزر المقشر يعمل على الطبقة الخارجية من الجلد وهي التي تصاب بالاحمرار والألم والطبقة الوسطى وهي التي تنتج خلاياها الكولاجين وتقوم بتحسين الجلد وبتجددها تظهر النتائج.

فوائد الفراكشنال ليزر

يعتبر فراكشنال ليزر CO2 من أحدث وأقوى أنواع الفراكشنال ليزر الموجودة حاليًا ويختلف عن بقية الأنواع في طبيعة أشعة الليزر نفسها والتي تساعده على أداء وظيفته وجعله في بعض الأحيان يتميز عن بقية الأنواع الأخرى المختلفة في النتائج التي يعطيها.

و من أهم مميزاته واستخداماته القضاء على المشاكل الكبيرة والعميقة مثل علاج التجاعيد العميقة والكثيفة وحروق الشمس القوية التي تتجاوز الدرجة الأولى والندوب البارزة التي تسببت فيها الجروح أو الشقوق الجراحية أو حتى الحالات العنيفة السابقة من حب الشباب التي تركت آثارًا عميقة.

من مميزات فراكشنال ليزر CO2 أيضاً، أنه من الممكن استخدامه على البشرة الداكنة دون القلق من حدوث تغيراتٍ صبغية أو تغير لون الجلد في تلك المنطقة، وفي الموازنة بين المميزات والعيوب يتم اختيار نوع الليزر الذي ستحتاج الخضوع للعلاج به بمساعدة الطبيب الذي يكون خبيرًا في تلك الحالات وعلاجها.

عند العلاج باستخدام هذا النوع فإن أشعة الليزر تصل إلى عمقٍ أكبر داخل الجلد لتحفز الخلايا على الانقسام وتساعدها على إنتاج الكولاجين والتخلص من الخلايا القديمة المصابة أو التي تسببت في المشكلة وتجديد الجلد وكل ذلك يزيد من فترة النقاهة والاحمرار والألم التي ستعاني منها حتى انتهاء الأمر وظهور النتيجة.

يستخدم الفراكشنال ليزر بشكلٍ عامٍ على أي منطقةٍ من مناطق الجسم ويعطي نفس التأثير والنتيجة ويشيع كثيرًا استخدامه على مناطق أخرى محددة مثل اليدين والرقبة والوجه خاصةً أن تلك الأماكن تكون مكشوفةً ومستخدمة ولا يصاب الناس بالراحة عند استخدام الليزر العادي فيها.

يعطي الفراكشنال ليزر تأثيرًا فعالًا عند استخدامه في حالاتٍ جلديةٍ مختلفة مثل حالات إزالة تجاعيد اليدين والوجه والرقبة وأي مكانٍ آخر تظهر فيه التجاعيد بسبب التقدم في السن أو فقدان الوزن المفاجئ أو غيرها من الأسباب، وفي حالات الحروق خاصةً الناتجة عن التعرض المباشر والعنيف لأشعة الشمس ما يترك أثرًا ظاهرًا حتى بعد علاج الحرق يحتاج إلى علاجٍ جماليٍ للجلد للتخلص منها.

الفراكشنال فعالٌ ومنتشرٌ جدًا ايضاً في التخلص من الحالة التي تعرف باسم قناع الحمل وهي حالةٌ جلديةٌ صبغية تحدث لبعض النساء في فترات الحمل تتسبب في ظهور بقعٍ بنية الللون أو داكنة بشكلٍ عام في الوجه وأماكن مختلفة من الجسم، غالبًا ما تختفي تلك البقع بعد الحمل لكن أحيانًا تظل أو تترك أثرًا يحتاج العلاج والإزالة، وفي حالة الندوب سواءً الناتجة عن إصاباتٍ سابقة أو عن عملياتٍ جراحيةٍ مختلفة تم استخدام المشارط الجراحية العادية فيها أو حتى التي خلفتها حبوب الشباب بعد شفائها.

يمكن كذلك أن يستخدمه المتقدمون في السن قليلًا لإعادة النضارة والحيوية والشباب إلى بشرتهم التي فقدتها بسبب العمر الذي مر عليهم، و بعض الناس يستخدمونه في علاج التجاعيد المميزة في الوجه التي تظهر حول العينين والشفتين وكذلك التهدل البسيط في جفني العينين، و يمكن كذلك استخدامه بفعالية في علاج التصبغ والتغيرات في لون الجلد مع الاطمئنان إلى أن العلاج لن يتسبب في ضررٍ ونتيجةٍ عكسية بتغيير لون الجلد بدرجةٍ أسوأ.

ما بعد الفراكشنال ليزر

في البداية لا يكون العلاج جلسةً واحدةً وحسب وإنما عدة جلسات متوسطها ما بين ثلاث وخمس جلسات تقريبًا حسب حالة الجلد نفسه وحاجته للعلاج، وبين كل جلسةٍ وأخرى تكون هناك فترة راحةٍ مدتها ما بين الشهر والشهرين يستعيد فيها الجلد قوته قبل تعريضه لدفعةٍ جديدة من الليزر.

بعد الفراكشنال ليزر مباشرةً وخلال الساعات الأولى خاصةً بعد انتهاء تأثير المخدر ستشعر بالألم والوخز وكأن جلدك يحترق ويمكنك القضاء على ذلك الإحساس بكمادات الثلج ومسكنات الألم وبالطبع ستعاني لعدة أيامٍ من تورم المكان الذي تعرض لليزر واحمراره وهنا تأتي مميزة الفراكشنال ليزر على الليزر العادي في انخفاض مدة التورم والاحمرار لعدة أيامٍ وأقصاها أسبوعٌ وحسب.

ومن أهم الأشياء التي عليك الانتباه لها في فترة ما بعد الفراكشنال ليزر هو الحرص على تغطية المكان الذي عالجته وحمايته من الشمس، فد تحتاج لعدة أيامٍ من الراحة قبل أن تعود لممارسة أغلب نشاطاتك الطبيعية وأثناء ممارستها مازلت بحاجةٍ للحفاظ على بشرتك من أي شيءٍ قد يؤثر عليها لأنها تكون شديدة الحساسية.

 

 

 

 

 

 

 

 

Shoaa Marketing


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


شعار_مجمع_شعاع_W_

أنشىء عام 1992 بحى الورود طريق الأمير عبدالله وقد انضم إلى مجموعة الوطن الطبية عام 2000 م وأعيد تحديثه وتجديده بشكل يليق بالعمل الطبى وينال رضى زبائننا الكرام . .نرحب بكم فى مجمع شعاع الطبى نسعد بخدمتكم على مدار 24 ساعة على مدار ايام الاسبوع.

احجز موعدك

جميع الحقوق محفوظة – مجمع شعاع الطبي 2020

حساب نسبة الدهون