الصداع في مؤخرة الرأس وطرق علاجه

ديسمبر 18, 2023 by Company Hired Administrator0
الصداع-في-مؤخرة-الرأس.png

تعريف الصداع في مؤخرة الرأس

تعريف الصداع في مؤخرة الرأس وأسبابه

يشير الصداع في مؤخرة الرأس إلى الألم الذي يشعر به الشخص في منطقة الرأس الموجودة خلف الأذنين وفوق الرقبة. وتعتبر الأسباب المحتملة لهذا الصداع كثيرة ومتنوعة، ومنها الإجهاد العضلي والتوتر، وانخفاض ضغط الدم، وارتفاع ضغط الدم، والتقلصات العضلية في منطقة الرأس والرقبة، بالإضافة إلى أمراض الجهاز العصبي والتهاب الأذن الوسطى، والأورام الدماغية الحميدة والخبيثة.

أهمية معرفة أسباب الصداع في مؤخرة الرأس

من المهم معرفة أسباب الصداع في مؤخرة الرأس لأنه يمكن أن يشير إلى مشاكل صحية خطيرة في بعض الحالات. على سبيل المثال، قد يكون الصداع نتيجة لارتفاع ضغط الدم الخطير، أو أورام دماغية خبيثة، والتي تتطلب علاجاً مبكراً لتفادي المضاعفات الصحية. لذلك، فمن المهم الاستشارة الطبيب في حالة حدوث صداع مستمر في مؤخرة الرأس، لتحديد الأسباب المحتملة وتبديل العلاج المناسب.

أعراض الصداع في مؤخرة الرأس

أعراض الصداع في مؤخرة الرأس وفي أيام الدورة الشهرية

تحدث الأعراض المصاحبة للصداع في مؤخرة الرأس بشكل مختلف عند النساء في فترة الحيض، وخصوصًا في الأيام الخمس الماضية منه. قد يكون الصداع ناتجًا عن التقلصات العضلية، أو الاضطرابات الهرمونية التي تحدث خلال هذه الفترة. وتشمل الأعراض الأخرى التي يمكن أن تصاحب الصداع في مؤخرة الرأس، الدوار، والشعور بالإرهاق، والحساسية من الضوء، والحساسية للصوت، وتشنجات العضلات في الرقبة والأكتاف.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

يجب على الشخص زيارة الطبيب في حالة حدوث صداع مستمر في مؤخرة الرأس وذلك لتحديد الأسباب المحتملة لحدوثه. يجب الذهاب إلى الطبيب أيضًا في حالة حدوث أعراض مثل الشعور بالغثيان أو القيء، والحصول على حرارة عالية، وعدم القدرة على التحرك أو الكلام، أو حدوث ألم مفاجئ شديد في المنطقة الخلفية من الرأس. يجب الشعور بالقلق إذا استمر الصداع لمدة تزيد عن يومين ولا يستجيب للعلاج المنزلي المعتاد.

التشخيص

طرق تشخيص الصداع في مؤخرة الرأس

تستخدم الأطباء عدة طرق لتشخيص الصداع في مؤخرة الرأس، ومنها الاستجواب الطبي للمريض للوقوف على تاريخ حالته الصحية وأي أعراض يشعر بها. كما يفحص الأطباء الدورة الشهرية للنساء للبحث عن أي تغييرات هرمونية. ويتم فحص العينين والأذنين للتأكد من عدم وجود مشكلات فيهما.

اختبارات تحدد السبب المحتمل للصداع في مؤخرة الرأس

قد تحتاج بعض الحالات إلى اختبارات لتحديد السبب المحتمل للصداع في مؤخرة الرأس، ويشمل ذلك فحص الصور الشعاعية للرأس والعنق والأسنان والأعصاب والعين. وقد تكون الأدوات المخبرية مفيدة في تحديد سبب الصداع، مثل تحليل الدم والبول واختبار وظائف المخ والحواسيب المحمولة للتصوير المقطعي. يتم استخدام هذه الاختبارات لتحديد السبب المحتمل للصداع في مؤخرة الرأس وتحديد العلاج اللازم له.

العلاج الذاتي

طرق للتخلص من الصداع في مؤخرة الرأس دون الحاجة للعلاج الطبي

يعاني الكثيرون من الصداع في مؤخرة الرأس، ويمكن لبعض الأشخاص التخلص منه دون الحاجة للعلاج الطبي. ومن الطرق التي يمكن للمرء اتباعها لتخفيف الصداع هي:

  • التدليك الذاتي للرأس والرقبة
  • تغيير وضعية الجلوس أو النوم
  • تناول كمية كافية من الماء لتجنب الجفاف
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة أو مسببة للصداع

التغييرات الحياتية التي يمكن القيام بها للتخفيف من الصداع في مؤخرة الرأس

قد يحتاج بعض الأشخاص الى التغييرات الحياتية للتخفيف من الصداع في مؤخرة الرأس. ومن هذه التغييرات:

  • التخفيف من التوتر والتوتر العاطفي
  • القيام بتمارين رياضية معتدلة
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن
  • تجنب الأطعمة التي تميل إلى تسبب الصداع في المؤخرة.

العلاجات الطبية

الأدوية الوصفية لعلاج الصداع في مؤخرة الرأس

في حالة عدم تحسن الصداع بعد تجربة العلاج الذاتي والتغييرات الحياتية، يمكن للأطباء صرف الأدوية الوصفية التالية للمساعدة في تخفيف الألم:

  • المسكنات مثل الأسبرين أو الباراسيتامول
  • مضادات الاكتئاب التراي سيكليكس
  • أدوية مضادة للإلتهاب مثل الإيبوبروفين

الطرق الطبيعية لعلاج الصداع في مؤخرة الرأس

يمكن لبعض الأشخاص تفادي استخدام الأدوية والاعتماد على العلاجات الطبيعية التالية لعلاج الصداع في مؤخرة الرأس:

  • التدليك الاسترخائي للرأس والرقبة
  • تناول أعشاب مثل الزنجبيل أو اللافندر
  • استخدام الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر أو زيت النعناع
  • التقليل من تناول الكافيين والسكريات

الخلاصة

نصائح للتخلص من الصداع في مؤخرة الرأس

عندما يعاني الشخص من صداع في مؤخرة الرأس، يمكن للأدوية الوصفية والعلاجات الطبيعية مساعدته في تخفيف الألم. يقدم الأطباء المسكنات ومضادات الإلتهاب بينما يمكن لبعض الأشخاص تجربة التدليك الاسترخائي للرأس والرقبة وتناول الأعشاب والزيوت العطرية للتخفيف من حدة الألم.وعلى الرغم من ذلك، من المهم تذكير الأشخاص بأنه يجب على المرضى الاتصال بأطبائهم وطلب نصائحهم حول العلاج المناسب لحالتهم قبل تناول الأدوية والعلاجات الطبيعية.

 

Company Hired Administrator


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


شعار_مجمع_شعاع_W_

أنشىء عام 1992 بحى الورود طريق الأمير عبدالله وقد انضم إلى مجموعة الوطن الطبية عام 2000 م وأعيد تحديثه وتجديده بشكل يليق بالعمل الطبى وينال رضى زبائننا الكرام . .نرحب بكم فى مجمع شعاع الطبى نسعد بخدمتكم على مدار 24 ساعة على مدار ايام الاسبوع.

احجز موعدك

جميع الحقوق محفوظة – مجمع شعاع الطبي 2020

حساب نسبة الدهون