أنواع حقن العيون ودواعي الاستخدام

ديسمبر 19, 2023 by Company Hired Administrator0
أنواع-حقن-العيون.png

مقدمة

تتعرض العيون لكثير من الأمراض والحالات التي يجب علاجها. ومن الأساليب الحديثة لعلاج بعض هذه الحالات هي حقن العيون. تقوم حقن العيون بحقن مواد معينة داخل العين للعلاج من بعض الأمراض.

ما هي حقن العيون وأنواعها؟

تتوفر العديد من أنواع حقن العيون، وتختلف حسب المواد المستخدمة والغرض من استخدامها، وهي على النحو التالي:

  • حقن الكورتيزون: تستخدم لعلاج الأورام والانتفاخات في العين، وتقليل التهابات العين المختلفة.
  • حقن الأنسولين: تستخدم لحالات الداء السكري وارتفاع ضغط العين.
  • حقن البوتوكس: تستخدم لتصحيح عيوب في شكل العين أو عيوب في التصرفات العصبية.
  • حقن المضادات الحيوية: تستخدم لعلاج الإلتهابات البكتيرية في العين.

ما هي الأمراض التي يتم علاجها بواسطة حقن العيون؟

تستخدم حقن العيون في علاج العديد من الأمراض، ومنها:

  • الزرق (ارتفاع ضغط العين): يتم فيه حقن المريض بالأدوية المضادة للزرق.
  • التهاب الماكولا: يتم فيه حقن المريض بالأدوية المضادة لالتهابات الماكولا لتحسين الرؤية، ومنع تطور المشكلة.
  • الأورام في العين: يتم فيه حقن المريض بمواد خاصة لتقليل حجم ونمو الأورام.

ويجب عدم استخدام حقن العيون إلا بوصفة طبية وتحت إشراف طبي مختص.

حقن العيون المضادة للعدوى

ما هي حقن العيون المضادة للعدوى؟

تعتبر حقن العيون المضادة للعدوى عبارة عن حقن تحتوي على مضادات حيوية تستخدم لعلاج الإلتهابات البكتيرية في العين، وتكون الأمراض البكتيرية في العين صعبة التشخيص والعلاج بواسطة العلاجات الدوائية الموضعية.

ما هي الأمراض التي يتم علاجها بواسطة حقن العيون المضادة للعدوى؟

يتم استخدام حقن العيون المضادة للعدوى في العديد من الأمراض، مثل التهابات جفن العين وطبقة القرنية والملتحمة والجزء الأمامي من العين، ويمكن استخدامها لعلاج الأمراض المرتبطة باستخدام العدسات اللاصقة. ومع ذلك، فإن استخدام حقن العيون المضادة للعدوى يجب أن يكون تحت إشراف طبي مختص، ولا يجب استخدامها إلا بعد استشارة الطبيب وتحديد الجرعة الصحيحة المناسبة حسب حالة المريض.

حقن الستيرويد

ما هي حقن الستيرويد للعين؟

تُستخدم حقن الستيرويد للعين لتخفيف الالتهابات والألم في أماكن محددة داخل العين، وتحتوي حقن الستيرويد على مجموعة من الهرمونات المضادة للالتهابات. وتُعرف حقن الستيرويد للعين الأيضًا باسم الإزاحة المؤقَّتة المحدِّدة.

ما هي الحالات التي يتم علاجها باستخدام حقن الستيرويد للعين؟

تستخدم حقن الستيرويد للعين في علاج حالات مثل الالتهابات الزلالية المزمنة ومرض الشبكية الصباغي والورم في العين والتهاب الجزء الأمامي من العين وارتفاع ضغط العين. وتُستخدم أحيانًا حقن الستيرويد للعين كجزء من علاج العيوب إذا كان هناك ظهور عيوب في شبكية العين أو الجزء الخلفي من العين. ولمنع أي تأثيرات جانبية غير مرغوبة، فإنه يجب إجراء تقييم دقيق للعين وتحليل للحالة الصحية العامة قبل عملية العلاج بحقن الستيرويد للعين.

حقن الأنسجة

ما هي حقن الأنسجة للعين؟

تُستخدم حقن الأنسجة للعين لتحفيز نمو الأنسجة الضامة وتسريع التئامها. وتتعرض الأنسجة الضامة في العين بشكل خاص للأضرار بسبب التقدم في العمر أو الإصابة أو الجراحة. وتحتوي حقن الأنسجة على مواد تحفز نمو الأنسجة الصلبة والحول دون نمو الأنسجة اللينة مثل الأوعية الدموية، وبالتالي تساعد في تجديد الأنسجة الضامة وتحسين الوظائف البصرية.

ما هي الحالات التي يتم علاجها باستخدام حقن الأنسجة؟

تستخدم حقن الأنسجة في علاج العيوب الناجمة عن الإصابة بالتهابات العين والتي قد تؤدي إلى تقرحات وندوب على الشبكية، وفي حالات ضعف شبكية العين وداء السكري الذي يؤدي إلى تلف الشبكية. ويمكن استخدام حقن الأنسجة أيضًا لتجديد تجويف العين وتحسين الأنسجة الضامة في حالات التواء العين أو إصابة العين بالتخدير بشكل مؤقت. ويجب استشارة طبيب العيون قبل تحديد النوع المناسب من حقن الأنسجة للعلاج.

حقن المضادة للأوعية الدموية

ما هي حقن المضادة للأوعية الدموية؟

تعد حقن المضادة للأوعية الدموية من إجراءات العلاج اللاسلكية التي تساعد في علاج بعض الأمراض المصحوبة بالإفراط في توسع الأوعية الدموية في العين. وتعمل هذه الحقن عن طريق حقن دواء يساعد على تقليل نشاط الأوعية الدموية في العين وتشكيل الإحتياطيات الدموية الجديدة مع الحفاظ على صحة العين.

ما هي الحالات التي يتم علاجها باستخدام حقن المضادة للأوعية الدموية؟

تستخدم حقن المضادة للأوعية الدموية في علاج الأمراض المصحوبة بالإفراط في تحرك الأوعية الدموية في العين، مثل أمراض شبكية العين السكرية ونزيف الشبكية وحالات إفراط الأوعية الدموية السطحية المصحوبة بالتهاب القزحية. وللحفاظ على القدرة البصرية الطبيعية وعدم تدهور النظر بسبب هذه الأمراض، يتم تحديد نوع الحقن المناسب وجرعتها من خلال الفحص الطبي المناسب.

 

Company Hired Administrator


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


شعار_مجمع_شعاع_W_

أنشىء عام 1992 بحى الورود طريق الأمير عبدالله وقد انضم إلى مجموعة الوطن الطبية عام 2000 م وأعيد تحديثه وتجديده بشكل يليق بالعمل الطبى وينال رضى زبائننا الكرام . .نرحب بكم فى مجمع شعاع الطبى نسعد بخدمتكم على مدار 24 ساعة على مدار ايام الاسبوع.

احجز موعدك

جميع الحقوق محفوظة – مجمع شعاع الطبي 2020

حساب نسبة الدهون