الزائدة الدودية الدليل الكامل

ديسمبر 19, 2023 by Company Hired Administrator0
الزائدة-الدودية.png

مقدمة

الزائدة الدودية هي عضو صغير يشبه الإصبع يتصل بالجزء العلوي الأيمن من القولون. لا يوجد وظيفة معروفة للزائدة الدودية لدى البشر، وغالبًا ما تُعتبر عضوًا “ميتًا”. ومع ذلك، يمكن أن تصاب الزائدة الدودية بالالتهاب، وهي حالة تسمى التهاب الزائدة الدودية. يمكن أن يكون التهاب الزائدة الدودية حالة خطيرة إذا لم يتم علاجها، وقد يؤدي إلى تمزق الزائدة الدودية، مما قد يتسبب في انتشار العدوى في جميع أنحاء الجسم.

تشريح الزائدة الدودية

تقع الزائدة الدودية في الجزء العلوي الأيمن من البطن، أسفل الحجاب الحاجز. إنها عبارة عن أنبوب رفيع يبلغ طوله حوالي 10 سم (4 بوصات) وقطره حوالي 1 سم (0.4 بوصة). تتصل الزائدة الدودية بالجزء العلوي الأيمن من القولون من خلال فتحة صغيرة تسمى أوعيتها. 

وظيفة الزائدة الدودية

لا يوجد وظيفة معروفة للزائدة الدودية لدى البشر. في الماضي، كان يُعتقد أن الزائدة الدودية تعمل كخزان للميكروبات المفيدة التي تساعد في الهضم. ومع ذلك، فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن هذا ليس هو الحال.

التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية هو التهاب الزائدة الدودية. يحدث التهاب الزائدة الدودية عندما تصبح الزائدة الدودية مسدودة. يمكن أن يحدث الانسداد بسبب البراز أو الحصوات أو البراز الصلب.

تشمل أعراض التهاب الزائدة الدودية ما يلي:

  • ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن
  • غثيان وقيء
  • فقدان الشهية
  • ارتفاع درجة الحرارة

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم استشارة الطبيب على الفور. يمكن أن يكون التهاب الزائدة الدودية حالة خطيرة إذا لم يتم علاجها.

تشخيص التهاب الزائدة الدودية

سيعتمد تشخيص التهاب الزائدة الدودية على التاريخ الطبي للمريض والأعراض التي يعاني منها. قد يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات، مثل:

  • فحص الدم: يمكن أن يساعد فحص الدم في تحديد وجود عدوى أو التهاب.
  • تحليل البول: يمكن أن يساعد تحليل البول في تحديد وجود دم أو بروتين في البول.
  • تصوير البطن: يمكن أن يساعد تصوير البطن في تحديد وجود التهاب في الزائدة الدودية.

علاج التهاب الزائدة الدودية

يعتمد علاج التهاب الزائدة الدودية على شدة الالتهاب. في الحالات الخفيفة، قد يصف الطبيب مضادات حيوية لقتل العدوى. ومع ذلك، في معظم الحالات، تكون الجراحة هي العلاج الوحيد.

تتضمن الجراحة لإزالة الزائدة الدودية استئصال الزائدة الدودية. يمكن إجراء استئصال الزائدة الدودية إما عن طريق شق في البطن أو من خلال منظار البطن.

مضاعفات التهاب الزائدة الدودية

إذا لم يتم علاج التهاب الزائدة الدودية، فقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل:

  • تمدد الزائدة الدودية: يمكن أن يؤدي تمدد الزائدة الدودية إلى تمزقها، مما قد يتسبب في انتشار العدوى في جميع أنحاء الجسم.
  • خراج الزائدة الدودية: يمكن أن يؤدي تمزق الزائدة الدودية إلى تكوين خراج حول الزائدة الدودية.
  • انثقاب الزائدة الدودية: يمكن أن يؤدي تمزق الزائدة الدودية إلى ثقب في جدار البطن، مما قد يتسبب في انتشار العدوى في جميع أنحاء الجسم.

الوقاية من التهاب الزائدة الدودية

لا يوجد طريقة مؤكدة للوقاية من التهاب الزائدة الدودية. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل خطر الإصابة بالمرض، مثل:

  • تناول نظام غذائي صحي: يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي صحي في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، مما قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية.
  • شرب الكثير من السوائل: يمكن أن يساعد شرب الكثير من السوائل في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، مما قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة بانتظام في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، مما قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية.

 

Company Hired Administrator


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


شعار_مجمع_شعاع_W_

أنشىء عام 1992 بحى الورود طريق الأمير عبدالله وقد انضم إلى مجموعة الوطن الطبية عام 2000 م وأعيد تحديثه وتجديده بشكل يليق بالعمل الطبى وينال رضى زبائننا الكرام . .نرحب بكم فى مجمع شعاع الطبى نسعد بخدمتكم على مدار 24 ساعة على مدار ايام الاسبوع.

احجز موعدك

جميع الحقوق محفوظة – مجمع شعاع الطبي 2020

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: fopen(/var/cpanel/php/sessions/ea-php81/ci_sessiond638b4059693f92cd14e538aeff6ea22cddf1b46): Failed to open stream: No space left on device

Filename: drivers/Session_files_driver.php

Line Number: 178

Backtrace:

File: /home/cileklilink/public_html/app-twitter/controllers/Hacklink.php
Line: 8
Function: __construct

File: /home/cileklilink/public_html/index.php
Line: 118
Function: require_once

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: session_start(): Failed to read session data: user (path: /var/cpanel/php/sessions/ea-php81)

Filename: Session/Session.php

Line Number: 143

Backtrace:

File: /home/cileklilink/public_html/app-twitter/controllers/Hacklink.php
Line: 8
Function: __construct

File: /home/cileklilink/public_html/index.php
Line: 118
Function: require_once